أعطاب السيارة وحلولها (1)


اولا : المحرك


1) اذا كان المحرك لا يدور عند إدارة المفتاح

أسباب العطل : 

- ضعف البطارية أو تلفها 
الحل : اشحن البطارية أو غيرها

- رداءة توصيل كابلات البطارية الحل : نظف أقطاب البطارية أو غير الكابلات 
التشغيل خلال دفع العربة مع تعشيق السرعة الثانية  


- احتمال وجود ماء داخل السلندرات أو حشر المكابس 
الحل : لابد من اللجوء لميكانيكي متخصص للكشف والإصلاح

- وجود خطأ في تعشيق ترس المارش مع ترس الحدافة وعادة ما ينتج عن ذلك صوت عند محاولة الإدارةالحل : يعاد تربيط وضبط المارش في مكانه الصحيح لاحتمال 


- عطل في مفتاح التوصيل الرئيسي 
الحل : إصلح العيب أو استبدل قفل الكونتاكت

2) اذا كان المحرك  يدور ببطء ولكن لا يبدأ الحركة

 أسباب العطل : 

 - ضعف البطارية
 الحل : أعد شحن البطارية إذا تأكدغير البطارية إذا تأكد تلف البطارية 

- سوء التوصيلات أو تآكل الكابلات الرئيسية 
الحل : غير الكابلات التالفة أو أعد إحكام الوصلات

- عدم تلامس الكابل الأرضي مع الهيكل جيداً 
الحل : نظف مكان الوصلة جيداً واحكم الربط 

- عيب في المارش 
الحل : يزال العيب أو يستبدل المارش

- زيادة لزوجة الزيت في كرتير الزيت 
الحل : يفرغ الزيت ويعاد الملء بزيت ذو لزوجة مناسبة 

 3) اذا كان المحرك  يدور بطريقة عادية ولكن لا يبدأ في الاشعال 

أسباب العطل و الحل : 

اختبر وجود الكهرباء في سلك البوجيهات إذا تأكد وجود عيب في دورة الاشعال فقد
يكون هناك عدم وجود كهرباء في أسلاك البوجيهات 
اختبر الكهرباء القادمة من البوبينة واختبر الأسلاك الموصلة للبوبينة واختبر غطاء الاسبراتير
من حيث الشروخ أو الرطوبة واختبر أيضاً الأبلاتين وتأكد من عدم وجود قصور في أي
منها أو فصل في أي منها عدم وجود كهرباء في سلك التوصيل من الاسبرتير للبوجيه 
انزع فلتر الهواء وراقب سلامة عمل بوابات الكربراتير وتأكد من أنه يقوم برش البنزين
عند ضغط دواسة البنزين عند وجود كهرباء في اسلاك البوجيهات ويدل على ذلك 
حدوث شرارة بين أي سلك من أسلاك البوجيهات عند تقريب طرفه من جسم المحرك 
لمسافة 5 - 10 م وإدارة المارش 

4) اذا كان المحرك  يدور ولكن لا يبدأ في الإشعال

أسباب العطل و  الحل : 

اختبر عمل طلمبة الوقود بنزع خرطوم توصيل الوقود من ناحية الكربراتير ثم ادر المحرك بالمارش
واختبر اندفاع البنزين من الخرطوم مع دوران المحرك
اضغط بدال البنزين عدة مرات وانظر خلال الكربراتير فإذا بدا جافاً فإن ذلك يعني وجود 
شوائب في فونيات الكربراتير وفي مدخل غرفة العوامة ويجب تنظيفها وإذا بدا الكربراتير به
آثار بنزين فذلك يعني أن العيب في شمعات الاحتراق ويجب فكها والتأكد من سلامتها ومن
الخلوص بين طرفيها عند التأكد من وصول البنزين للكربراتير 
تأكد من وجود بنزين في تنك السيارة لأنه في بعض الأحيان يعطي عداد البنزين قراءة خاطئة 
عدم وجود بنزين في التنك
تأكد من سلامة توصيلات خراطيم البنزين وعدم وجود سد بها تأكد من نظافة فلتر البنزين
افتح غطاء طلمبة البنزين ونظف الطلمبة من الداخل وأعد الغطاء مع التأكد من احكام إغلاقه
في حالة طلمبة البنزين الميكانيكية.

5) اذا كان المحرك  يحدث فيه " باك فاير " أو تخرج شحنة بنزين من الكربراتير

أسباب العطل و الحل : 

أسباب العطل أعد ضبط توقيت الاسبراتير  ( الموزع الكهربي )
خطأ في ضبط توقيت الاسبراتير 
وجود رطوبة في غطاء الاسبراتير أو في أسلاك الاسبراتير  
جففه جيداً وتأكد من سلامة توقيت الاشتعال 
 اشحن البطارية أو غيرها.                                                                                  

                                                                                                                                         يتبع...



محمد لعريلي_ميكانيك السيارات

مشاركة على

Unknown

وصف الكاتب هنا

    التعليق بإستخدام حساب جوجل
    تعليقات الفيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق