الصيانة الدورية للسيارات (2)

9-تحديد صوت الفرامل : عند سماع صوت صفاره عند الضغط على بدال الفرامل، ولا تستطيع تحديد مصدر الصوت، هل هو من الفرامل الاماميه؟ ام الخلفيه؟ قم بقياده السياره على سرعه متوسطه، ثم اجعل صندوق التروس في وضع الحياد، وارفع فرمله اليد تدريجياً اثناء القياده، فاذا صدر الصوت فهو من الفرامل الخلفيه وان لم يصدر فهو من الفرامل الاماميه.


   


10- الكهرباء الاستاتيكيه : ربما تشعر بصدمه كهربائيه خفيفه عند خروجك من باب السياره وملامسه يدك لجسم السياره خاصه بعد فتره قياده طويله، فلا تنزعج لان هذه ظاهره طبيعيه تعرف بالكهرباء الاستاتيكيه و قد تحدث تحت ظروف معينه وخاصه ان كان الجو الخارجي جاف، ولا يمكن منعها ولكن يمكن تقليلها بارتداء ملابس قطنيه و البعد عن الملابس المصنعه من الالياف الصناعيه ويراعى ذلك في كرسي القياده ايضاُ، وعند مغادرتك لكرسي القياده لا تغادره فجاه ولكن ببطء، وقبل النهوض من الكرسي حاول ان تمسك بيدك اي جزء معدني من جسم السياره لتفريغ شحنتك الاستاتيكيه من خلاله

11- محطات البنزين : بعض محطات البنزين لا تراعي الدقه الشديده في تصفيه خزانات البنزين بها من الماء، فعند التعجيل بالسياره و سماعك لصوت (سكه) وهو ما يشبه ان ضبط الكهرباء في دائره الاشعال بالمحرك غير مضبوطه( وجود كهرباء زياده)، وخاصه ان كان محرك سيارتك يعمل بالحقن الاليكتروني وهو لا يحتاج الى ضبط الاشعال لان ضبط الاشعال يتم اليكترونيا، فهذا دليل على انك قد ملئت تنك بنزين سيارتك من احدى هذه المحطات فلا تتعامل معها مره اخرى.





12- اضاءه لمبه البطاريه بالتابلوه : عند اضاءه لمبه البطاريه بالتابلوه مع فتح الكونتاكت وتظل مضاءه حتى بعد تشغيل المحرك، فهذا يعني وجود خلل في دائره الشحن، اما ان تكون البطاريه لا تستقبل الشحن لوجود عيب داخلي بها، او ان منظم الشحن به عيب، او ان الدينامو لا يعطي الفولت المطلوب لشحن البطاريه بسبب عيب داخلي به، او ان سير الدينامو مرتخي وغير مشدود او مقطوع، في هذه الحاله يجب التوقف بالسياره و البحث عن سبب العيب، او ايداع السياره لاقرب كهربائي سيارات.
13- فتره التليين الاولى للمحركاثناء تشغيل المحرك: خلال فتره التليين (للمحرك الجديد او الذي تم عمل عمره عموميه له خلال الفتره الاولى للتشغيل (الـ 1000كم) الاولى ينصح بالاتي: عدم زياده دوران المحرك على سرعات عاليه، وتجنب بدء التشغيل السريع للمحرك، وعدم القياده بسرعه عاليه لمده طويله، ويجب عدم تحميل السياره باحمال كبيره، وعدم قطر اي مقطوره في هذه الفتره.


14- لون زيت محرك السياره: بعض سائقي السيارات يفرح ويتباهى امام زملائه السائقين ان زيت محرك سيارته مازال لونه لم يتغير بعد وضعه في محركه وتشغيل السياره عده كيلو مترات، والحقيقه ان من وظائف زيت التزييت في المحركات هو تنظيف المحرك من نواتج احتكاك الاجزاء المتحركه داخله، لهذا فلابد وان يتغير لونه دليل على انه يقوم بوظيفته كما ينبغي، اما ان لم يتغير لونه بعد عده كيلو مترات فهذا دليل على ان الزيت المستخدم لم يقوم بوظيفته وترك الرواسب بداخل المحرك.


15- لون عادم محرك السياره: في ظروف التشغيل العاديه المفروض ان غازات العادم تخرج من الشكمان بدون لون، ولكن هناك ثلاثه انواع من غازات العادم تخرج من شكمان السياره في حالات معينه كل منها له لون مختلف عن الاخر، ومن خلاله يمكن تشخيص حاله المحرك:
   -  اذا كان لون العادم ابيض مستمر مع حالات التشغيل العاديه وفي جميع الظروف، فهذا دليل على ان هناك تسرب لمياه التبريد الى غرفه الاحتراق وتخترق معه،
   - واذا كان لون العادم رمادي فاتح يميل الى السواد فهذا دليل على احتراق كميه كبيره من الوقود في غرفه الاحتراق مما يدل على احتياج الكربراتير للضبط ً(ضبط الوقود مع الهواء)،
  - واذا كان لون العادم ازرق سماوي فذلك دليل على ان هناك احتراق لزيت التزييت في غرفه الاحتراق، وهو دل على احتياج المحرك للاصلاح.

 
                                                                                                                            

                                                                                                                                                                                                                       يتبع....

لعريلي محمد – ميكانيك السيارات

مشاركة على

Unknown

وصف الكاتب هنا

    التعليق بإستخدام حساب جوجل
    تعليقات الفيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق