نظام التزييت (2)

 

- عمل نظام التزييت   Processus de lubrification

     عند تشغيل المحرك تقوم المضخة بسحب الزيت من خزان الزيت ويمر الزيت خلال المصفاة المعدنية لازالة الشوائب الكبيرة ويدخل الزيت المضخة ويضخ من خلال الفلتر ثم الى ممرات الزيت فى جسم المحرك ويقوم الفلتر بازالة الشوائب الصغيرة , ومنظم الضغط ينظم ضغط الزيت , ويمر الزيت الى عمود الكرنك وعمود الكامات والروافع والاذرع المتحركة وباقي الأجزاء المتحركة , وعندما يتسرب الزيت خلال حوامل المحرك فانه يقوم بتزييت الاجزاء الداخلية للمحرك.            

- طرق تزييت المحرك Systèmes de lubrification


1 - التزييت بالطرطشة أو الرش

      هذه العملية تحدث طالما أن حوض الزيت " الكرتير" يحتوى على كمية كافية من الزيت ولكن لا يعتمد على هذه الطريقة كثيرا للتزييت لجميع أجزاء المحرك المهمة . في هذه الطريقة توجد أحواض صغيرة ( ملاعق ) مثبتة تحت اذرع التوصيل فعند دوران عمود المرفق فان هذه الملاعق تنغمس في الزيت , فيتم نثر الزيت على جداران الاسطوانة ويتم التزييت بالرش فينتشر الزيت بالرش إلى كراسي المحرك الرئيسية والطرف الكبير لاذرع التوصيل وأجسان المكابس .
التزييت بالرش للأجزاء التالية :
1 - الأسطوانة
2 - ذراع التوصيل
3 - عمود الكرنك
4 - حوض الزيت
5 - ملاعق التزييت بالرش

2 - التزييت الجبرى والرش معا

     وهى تشبه الطريقة السابقة بالاضافة انه يوجد مضخة تقوم بضغط الزيت خلال الكراسى المعرضة لاجهادات عالية ( الكراسى لعمود الكرنك تزيت بالمضخة وباقى الاجزاء بالرش ) .

3 - التزييت الجبرى بالرش

    وهو شائع الاستخدام وفيه تدفع  " مضخة الزيت " الزيت الى كراسى عمود المرفق ثم ينساب الزيت خلال المجارى فى عمود الكرنك الى النهاية الكبرى لذراع التوصيل ويخرج تحت ضغط المضخة الى جدار الاسطوانة من الداخل فيندفع الزيت ليغذى مجموعة تشغيل البلوف والصمامات خلال اعمدة روافع الصمامات ويركب فى عصب الزيت صمام خاص لتحديد اقصى ضغط ويسمح بجزء من الزيت للعودة الى حوض الزيت .

الأجزاء المتحركة التي تتطلب التزييت 

  1.   كراسي محاور عمود المرفق .
  2.   بنز المكبس .
  3.   جدران الاسطوانات.
  4.   كراسي عمود الكامات.
  5.   عمود روافع الصمامات
  6.   ادلة الصمامات.
  7.   تروس التوقيت.

- أجزاء دائرة التزييت  Pièces de système de lubrification       

1 - زيت المحرك :  يزيت الاجزاء المتحركة من المحرك.

2 - خزان الزيت :   يجمع الزيت اسفل المحرك.

3 - مصفاة الزيت الحديدية : مصفاة معدنية فى أسفل انبوب السحب.

4 - سدادة تغيير الزيت : من اجل تغيير الزيت كما انه يلتقط القطع المعدنية لانه عبارة عن مغناطيس دائم.

5 - مضخة الزيت : تضخ الزيت الى اجزاء المحرك.

6 - ممرات الزيت : تنقل الزيت لأجزاء المحرك.

7 - فلتر الزيت : يصفى الزيت من الشوائب.

8 - مبرد الزيت : عبارة عن مبادل حرارى لتبريد الزيت ويوجد فى بعض السيارات.

9 - مؤشر ضغط الزيت : عبارة عن مؤشر أو ضوء تحذير.








لعريلي محمد – ميكانيك السيارات

مشاركة على

Unknown

وصف الكاتب هنا

    التعليق بإستخدام حساب جوجل
    تعليقات الفيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق