أعطاب السيارة وحلولها (2)



ثانيا : اداء المحرك



1) 
اذا كان المحرك يبطل في السرعات البطيئة والمحرك بارد

أسباب العطل : 

-  صمام الخانق (الشفاط)
الحل : أعد تشغيل وصلات التشغيل وغير التالف منها

- صمام الخانق (الشفاط) لا يعمل

 الحل : يعاد ضبط عدد اللفات ليكون حوالي 700 لفة / دقيقة
السرعة البطيئة مضبوطة على عدد لفات قليل جداً 

2) اذا كان المحرك يبطل في السرعات البطيئة حتى بعد التسخين 

أسباب العطل : 

 
- عدم ضبط الهواء والبنزين بطريقة صحيحة 

الحل : يعاد ضبط الهواء والبنزين للسرعة البطيئة

- سدد في " باك " نافورة السرعة البطيئة 

 الحل : نظف الباك النافورة جيداً

- زرجنة في صمام الخانق (الشفاط)

 الحل : تأكد من سلامة عمل الخانق (الشفاط)

- نقطة تلامس " الابلاتين " متآكلة أو غير مضبوطة 

الحل : نظف وأعد ضبط خلوص نقط التلامس في الموزع

- طفح الكربراتي
ر
الحل : أعد ضبط مستوى البنزين في غرفة العوامة بضبط العوامة

- وجود تسرب في الخلخلة الناتجة عن حركة المكابس

 الحل : تأكد من احكام ربط كل من الكربراتير وفرن الحر وكل التوصيلات الموصلة في فرن الحر
 3) عدم انتظام السرعة البطيئة للمحرك 


أسباب العطل 


-  عدم ضبط السرعة ومخلوط الكربراتير

 الحل : أعد ضبط المخلوط للسرعة البطيئة وأعد ضبط عدد اللفات للسرعة البطيئة

- وجود تسريب في إحكام التفريغ الناتج عن حركة الاسطوانات مما يؤدي 
إلى دخول هواء عن طريق الكربراتير ونقل قوة المخلوط الداخل.
- عدم ضبط خلوص قاطع تيار الموزع " الأبلاتين " أو تآكل طرفيه 

الحل : أعد الضبط

عدم ضبط خلوص شمعات الاحتراق " البوجيهات " 

الحل : أعد ضبط خلوص شمعات الاحتراق أو غيرها إن لزم الأمر

عدم ضبط توقيت الاشتعال تماماً

 الحل : أعد ضبط توقيت الاشتعال
اختبر احكام ربط الكربراتير وفرن الحر وتوصيلاته 


4) اذا كان المحرك يبطل عند التعجيل :


أسباب العطل 

طلمبة التعجيل بالكربراتير لا تعمل أو انها تعمل بكفاءة منخفضة

 الحل : اختبر قوة تدفق البنزين لغرفة العوامة قبل الشروع في اصلاح طلمبة التعجيل في الكربراتير

صمام الخانق لا يعمل جيداً أو أنه غير مضبوط

 الحل : اختبر عمل صمام الخانق وأصلح العيب

عدم كفاية البنزين الواصل للكربراتير

 الحل : نظف ابرة الكربراتير وقاعدة الأبرة ثم اختبر مستوى الوقود في غرفة العوامة

وجود قصر في داخل الموزع يسببه جهاز التقديم الأتوماتيكي 

الحل : اختبر اسلاك الموزع الداخلية وتأكد من عدم وجود اسلاك عارية ممكن أن تؤدي إلى عملية قصر الدائرة

كثرة الرواسب في فلتر الهواء 

الحل : نظف أو غير عنصر الترشيح في فلتر الهواء 

5) اذا كان المحرك لا يؤدي التعجيل المطلوب والمتناسب مع ضغط دواسة البنزين


أسباب العطل 

- عدم ضبط توقيت الاشتعال 

الحل : أعد ضبط توقيت الاشتعال

- تسرب في التفريغ الناتج داخل المحرك

 الحل : أعد الأحكام وغير الجوانات التالفة

- عدم كفاية كمية البنزين الداخلة

 الحل : نظف ابرة الكربراتير والنافورات

6) اذا كان ا
لمحرك لا يؤدي التعجيل المناسب مع ضغط دواسة البنزين :

أسباب العطل 

- عدم ضبط أنواع توصيل الحركة من الدواسة إلى الكربراتير

الحل : أختبر الدواسة وأن طول مشوار الدواسة متناسب مع طول مشوار بوابة الكربراتير

- عدم ضبط خلوصات صمامات محرك السيارة

 الحل : أعد ضبط خلوصات صمامات المحرك

- عدم كفاية ضغط المكابس قبل الإشعال

 الحل : عملية رودية للصمامات أو غير جوان وش السلندر

- عدم ضبط مقدم الشرارة الأتوماتيكي 

الحل : غير أي جزء متآكل أو مكسور وأعد احكام توصيلات خرطوم الخلخلة الواصل للموزع

7) قلة القدرة الناتجة عن المحرك : 


أسباب العطل 

- عدم ضبط توقيت الاشتعال 

الحل : أختبر الدواسة وأن طول مشوار الدواسة متناسب مع طول مشوار بوابة الكربراتير

- عدم ضبط مقدم الشرارة الأتوماتيكي

 الحل : أعد ضبط واصلاح اللازم

- تسرب الخلخلة من المحرك

 الحل : أختبر وأصلح سبب التسرب من فرن الحر أو الكربراتير

- عدم ضبط خلوصات الصمامات

 الحل : أعد ضبط الخلوصات

- قلة الضغط داخل الأسطونات

 الحل : اختبر ضغط المحرك ويرسل المحرك للعمرة إذا كانت حالته تحتاج إلى عمرة

- قلة كمية الوقود الواصل إلى الكربراتير

 الحل : أختبر طلمبة البنزين أو ابرة الكربراتير ثم نافورات الكربراتير

- عدم ضبط الوصلات الميكانيكية من البدال إلى الكربراتير

 الحل : أعد ضبط الوصلات ليتناسب مشوار الدواسة مع مشوار الباب في الكربراتير 

8) اذا كان المحرك يبطل عند إيقاف السيارة ولكن يدور في الأحوال الأخرى : 


أسباب العطل  


- مسمار ضبط باب الكربراتير يحتاج إعادة ضبط

 الحل : اضبط السرعة البطيئة بتزويد عدد اللفات

- انسداد فونية دخول الهواء

 الحل : يتم تنظيف الفونية جيداً

- تسرب في طلمبة عن طريق فرن الحر 

الحل : اختبر احكام ربط كل الأجزاء الموصلة لمدخل الهواء بما فيها ماسورة التقديم الاتوماتيكي

- زيادة سخونة المحرك 

الحل : اختبر توقيت الاشعال ودورة التبريد وضبط الكربراتير وشد سير المروحة وكذلك الترموستات لمعرفة سبب زيادة سخونة المحرك

- زيادة سخونة شمعات الاحتراق " البوجيهات "

الحل : اختبر مدى مطابقة نوع البوجيه لمواصفات السيارة

- وجود نقطة كربونية ساخنة داخل غرفة الاشتعال

 الحل : إزالة الشوائب الكربونية المترسبة داخل غرفة الاشعال

- اختلال ضبط خلوصات الصمامات في المحرك

الحل : أعد ضبط الخلوصات

- تسرب في الخلخلة داخل المحرك 

الحل : أعد احكام ربط الوصلات الخاصة بدائرة الحر

9) اذا كان المحرك يعطس ويبطل 


أسباب العطل

- وقود خطأ من حيث الدرجة

 الحل : أعد ملء التانك بالوقود المناسب الوقود المستعمل أعد ضبط توقيت الاشعال توقيت الشرارة بعيداً جداً عن التوقيت الصحيح
- وجود عطل في جهاز التقديم الاتوماتيكي 

الحل : اختبر اليايات والأثقال الخاصة بالطرد المركزي داخل الموزع
- زيادة سخونة المحرك 

الحل : اختبر شمعات الاحتراق
- زيادة السخونة في شمعات الاحتراق 

الحل : ازل الرواسب الكربونية من داخل غرف الاشتعال 
اختبر دورة التبريد 
زيادة الترسيبات داخل غرفة الاشتعال 

10) تساقط مياه من الشكمان عند بدء الادارة في الجو البار
د

 أسباب العطل 

لا عيب في المحرك وانما يعد ذلك دليلاً على إحكام المحرك 
الحل : لا يتم عمل شئ في المحرك 

11) اذا كان تساقط مياه من الشكمان في درجات الحرارة العادية 


أسباب العطل  


تلف جوان كتلة الاسطوانات

 الحل : غير جوان كتلة الأسطوانات

وجود شرخ بغطاء كتلة الاسطوانات أو عدم استواء سطحه الأسفل 

الحل : يتم كشط غطاء كتلة الاسطوانات

12) اذا كان ا
لمحرك يقطع مع السرعات العالية :

أسباب العطل 

- وجود اتساخ أو عدم احكام في الوصلات الكهربية في دورة الاشتعال

 الحل : نظف واحكم الرباط

- احتراق أو اتساخ نقطي التلامس في الموزع " الأبلاتين "

 الحل : نظف أوغير " الأبلاتين "

- تلف شمعات الاحتراق " البوجيهات "

 الحل : غير البوجيهات

- وجود شوائب في الكربراتير

الحل : نظف الكربراتير

- عدم ضبط خلوصات الصمامات بالمحرك 

الحل : اختبر وأعد ضبط خلوصات الصمامات

زيادة الشوائب في فلتر الهواء

 الحل : نظف أو غير عضو الترشيح في فلتر الهواء

13) اذا كان المحرك به تقطيع وعدم انتظام 


أسباب العطل 

- وجود مياه مع الوقود

 الحل : تأكد من نظافة وعدم اختلاط الوقود الموجود بالتنك بأي مياه

- عدم كفاية مستوى الوقود في الكربراتير 

الحل : اضبط مستوى البنزين في غرفة العوامة بواسطة ضبط العوامة في الكربراتير

- الوقود على وشك النفاذ من الخزان أو قلة الوقود الواصل للكربراتير

 الحل : أعد ملء خزان السيارة واختبر فلتر الوقود ووصلات الوقود وسلامة عمل طلمبة الوقود

14) اذا كان المحرك لا تصل درجة حرارته لدرجة الحرارة العادية 


أسباب العطل 

عدم ضبط الترمستات أو عدم توافقه مع مدى درجة الحرارة المطلوبة للمحرك

 الحل : غير الترموستات بآخر له المواصفات الصحيحة

تلف وحدة الاحساس بالحرارة الموجودة بالردياتير
 الحل : غير عضو الاحساس بالحرارة بآخر سليم

- عداد الحرارة أو مبينة الحرارة في السيارة

 الحل : غير المبينة بأخرى سليمة




                                                                                                                                      يتبع....



محمد لعريلي_ميكانيك السيارات


مشاركة على

Unknown

وصف الكاتب هنا

    التعليق بإستخدام حساب جوجل
    تعليقات الفيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق