زيت المحرك وكيفية تغييره
زيت المحرك وأهمية تغييره
يشمل تغيير الزيت والفلتر علي إفراغ زيت الموتور القديم واستبداله بزيت جديد بالإضافة إلى استبدال الفلتر بآخر جديد في نفس الوقت . يعتبر تغيير زيت السيارة من أهم الأشياء التي يجب أن تعمل للمحافظة على سيارتك، مع ذلك هنالك خلاف كبير على متى يصبح زيت السيارة قديما ومتى يجب تغييره بزيت جديد، وهناك عدة عوامل تؤثر على ذلك منها الكيفية التي تقود بها سيارتك وعمر الماكينة وحالتها والبيئة التي تقود فيها سيارتك بالإضافة إلى التوقف ومتابعة السير مقابل القيادة على الطرق السريعة .تقترح كتيبات التشغيل تغيير الزيت من (4800) كلم إلى (16000 ) كلم. ولكن من الأفضل تغيير زيت سيارتك ما بين (3000 إلى 5000) كم، في فصل الصيف، ويمكن في الشتاء التغيير كل 6000كم، ونحن ننصحك بهذا نتيجة للظروف المناخية الحارة في المملكة العربية السعودية بشكل خاص ودول الخليج بشكل عام.
أسباب تغيير الزيت بشكل مبكر :
إذا كنت تقود سيارتك بسرعة عالية
إذا كنت تعيش في جو شديد الحرارة أو شديد البرودة
إذا كنت تقود سيارتك على طرق غير معبدة
إذا كانت ماكينة سيارتك قديمة تستهلك الزيت
إذا كنت تحمل سيارتك بأحمال زائدة
لماذا يجب عليك تغيير الزيت ؟
تتغير تركيبة الزيوت بفعل الحرارة ويصبح الزيت أقل لزوجة مما يزيد الاحتكاك ويؤدي ذلك الى تآكل أجزاء الماكينة بفعل الاحتكاك وتستهلك
يحتوي الزيت على بعض المواد التي تعمل على تجديد الأحماض ، وبطول الوقت تستهلك هذه المواد ويزول أثرها .
أخيرا يمتص الزيت الماء والغبار والغازات الناتجة عن الاحتراق . ولكن بطول المدة يتشبع الزيت بهذه المواد ولا يستطيع امتصاصها فتتعلق هذه المواد بالماكينة وقد تسبب الصدأ في الماكينة
ماذا يحدث إذا لم أغير زيت المحرك ؟
سوف لن تعيش ماكينة سيارتك العمر الذي يفترض أن تعيشه فالزيت يقوم بعدة وظائف هامة ، والزيت النظيف يؤدي تلك الوظائف بطريقة أفضل من الزيت المتسخ وعموما تغيير الزيت رخيص ويحمي سيارتك من مخاطر كبيرة .
هل أستطيع القيام بذلك بنفسي ؟
بالطبع بإمكانك ذلك
فقط تحتاج إلي زيت يكفي لسيارتك وفلتر جديد وعدد من العدة اليدوية التي تتناسب مع سيارتك وبعض الملابس التي لا تخطط لأن تلبسها آخر الأسبوع.
هل تتطلب سيارتك بعض الإصلاحات بين فترات تغيير الزيت ؟
نعم فأنك تحتاج إلي معرفة مستوى الزيت كل بضع مئات من الكيلومترات.
ولمعرفة مستوى الزيت، أوقف سيارتك علي سطح مستوي ثم أخرج مقياس الزيت ونظفه جيدا ثم أعده إلى مكانه . أخرجه مرة أخرى وتأكد من مستوى الزيت . يجب أن يكون الزيت في مستوى Full وإذا كان الزيت أقل من هذه العلامة فعليك إضافة زيت حتى يصل إلى العلامة كن حريصا في هذه الحالة ، فالزيت البارد ينساب ببط وقد لا يعكس معيار الزيت مباشرة المستوى الحقيقي للزيت الذي أضفته . ولذلك عليك تقدير الكمية آلتي يجب إضافتها بناء على القراءة الأولى علي معيار الزيت ، ومن الأفضل إعادة قراءة مستوى الزيت في اليوم الذي أضفت فيه الزيت أو في اليوم التالي لتتأكد من أنه على علامة Full
تحذير :
كن حريصا، ولا تملأ الماكينة بالزيت أكثر من اللازم لأن ذلك يؤدي إلى زيادة الزيت وإلي اتصال عمود الكرنك بالزيت ونظرا لأن عمود الكرنك يدور بسرعة عدة آلاف من الدورات في الدقيقة فإنه يتسبب في هذه الحالة في رج الزيت ويصبح كالحليب المغلي الذي تعلوه رغوة
ولذلك يعتبر ذلك ضارا لأن هذه الرغوة تنساب إلى أجزاء الماكينة ويكون تأثيرها كفعل المادة المشحمة بدلا أن تكون زيت يسهل عملية دوران المحرك، ونتيجة لذلك تتآكل كل أجزاء الماكينة
وللمعلومية، إذا كان مستوى الزيت منخفضا بإمكانك إضافة أي نوع من الزيت ويستحسن إضافة نفس الزيت . وإذا كان زيت سيارتك ينقص دائما فمن الأفضل الذهاب إلي الورشة فقد يكون السبب تسرب الزيت أو احتراقه وعند بلوغ الماكينة عمرا معينا تبدأ تحرق الزيت ، وفي هذه الحالة يجب عليك معايرة الزيت من وقت لأخر وإلا سوف تحترق الماكينة وتذوب أجزاؤها بفعل الحرارة
لعريلي محمد – ميكانيك السيارات
0 التعليقات :
إرسال تعليق